ارجـع لــورا   مزيكا فور ايفر حتقطع نفسوياتك من الداونلود > مزيكـا فور ايفـر > كــن مــــع اللـــــه

رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنماط عرض الموضوع
قديم 07-15-2009, 11:56 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Bent Cool Fi SchooLL
أحـلـــى بـنــوتـــة
 
الصورة الرمزية Bent Cool Fi SchooLL
 

 

 
إحصائية العضو






 

Bent Cool Fi SchooLL غير موجود حالياً

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Bent Cool Fi SchooLL is on a distinguished road

 

 

إفتراضي اعرف صفات اولياء الله الصالحين .. ممكن تكون واحد منهم


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صفات اولياء الله الصالحين .. انقله لكم عن الشيخ عايض القرنى
لكن اختصرته ولخصته وجيت بالمفيد : اليكم الموضوع وهو عن :

اوليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
الــــــــــــــلــــــــــــــــــه
الصـــــــــــالـــــــــــــحيــــــــــــــن


قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ * لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ * لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ * وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ [الأنبياء101 -105]

هم أولياء الله: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ
[يونس:63،62]..

ِإنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُون * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ [فصلت:30-32].


1- الاخلاص للواحد الأحد.
2- يرضون بالرسول صلى الله عليه وسلم إماماً وقدوة وأسوةً ومعلماً ، ولا يرضون بغيره ولا يحكمون بعد كلام الله إلا كلامه ، فهو معصوم.
3- يحبون في الله ، ويبغضون في الله ، ويوالون في الله ، ويعادون في الله، ويعطون في الله، ويمنعون في الله ، لا على مشرب ولا هيئة ولا انتماء ولا تحزب .

قال تعالى: إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ [المائدة:55].

4- سلامة صدورهم للمسلمين، فصدورهم للمؤمنين بيضاء وألسنتهم سليمة عفيفة من أعراض المسلمين.

5- حرصهم على إتمام الفرائض وأداء النوافل، فيتقربون إلى الله بالسجود وبالعبادة والخشوع، وبالتلاوة والصدقة وصيام النوافل، وسوف يأتي لها تفصيل.

6- سلفيتهم في المعتقد وسنيتهم في السلوك، فلا يصانعون مبتدعاً ولا يداجون مارداً.

7- يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويقولون الحق ويقبلونه ممن قاله، ويستضيئون بالحق، ويصبحون على الحق ويمسون على الحق.

8- يحبون الجماعة -جماعة المسلمين- الذين يستقبلون القبلة خمس مرات في كل يوم وليلة، هؤلاء هم جماعة المسلمين الذين يجتمعون على الكتاب والسنة؛ يحبون جماعة المسلمين ويكرهون الفرقة، ويسعون إلى جمع الشمل ونبذ الاختلاف، فمن سعى في تفريق الكلمة فقد نقص في الولاية بنقصه من هذه الجزئية.

9- أنهم يعودون إلى الكتاب والسنة عند التنازع، فيتحاكمون إلى الكتاب والسنة إذا اختلفوا، ولا يرضون منهما بديلاً، ولا يعودون إلى الآراء والأهواء.



10- فيقولون بالحق وبه يعملون وإليه يدعون، ثم إن لهم منهج تنظير مؤسس وهو الكتاب والسنة.



ــــــــــــــــــــــــــ

اولا : اما عن الاخلاص :


فقد قال تعالى: وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ * بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ [الزمر:65-66]


تباً لمن عمل لغير الله، ونعوذ بالله من الرياء والسمعة ، ففي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: {من رأى رأى الله به ، ومن سمع سمع الله به }.



فصفة أولياء الله أنهم يريدون بعملهم وجه الله.

يقولون لأحد الصالحين وهو ابن سيرين : صل بنا. قال: لا والله، أخشى أن أتقدم لأصلي بكم فينصرف الناس يقولون: صلى بنا ابن سيرين . فترك الصلاة خوف الشهرة!


وقالوا عن إبراهيم النخعي : كان إذا جلس عنده أربعة قام وتركهم وقال : أخاف أن يجتمع علي الناس.

وفي الحديث:{أول من تسعر بهم النار ثلاثة: قارئ قرأ القرآن، يقول الله: أقرأتك القرآن وعلمتك العلم، فماذا فعلت به؟ قال: قمت به آناء الليل وأطراف النهار، فيقول الله له: كذبت وتقول الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل تعلمت العلم ليقال عالم وقد قيل، خذوه إلى النار؛ فيدهده على وجهه في النار } وكذلك صاحب المال والمقاتل في المعركة.


إذاً أول ميزة لعباد الله: إخلاص العمل، قال تعالى : " أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [الزمر:3] .

وقال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ [البينة:5] .



وقال تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [هود15 -16].

و حقيقة الإخلاص :


أما في حقيقة الإخلاص: فهو كما قال القشيري في رسالته .
الإخلاص أن تعمل عملاً لا ترجو ثوابك فيه إلا من الله. وقال غيره: ألا يحول بينك وبين الله خلق. وقال غيره: أن يكون عملك أمام الناس وفي الخلوة سواء، تصلي وحدك كأنك أمام الناس، وتصلي أمام الناس كأنك وحدك.


ثانيا : الرضا برسول الله صلى الله عليه وسلم إماماً وقدوة :



أما الصفة الثانية من صفات أولياء الله تعالى : فهي أنهم يرضون برسول الله صلى الله عليه وسلم إماماً ويحكمونه ويقتدون به، ويكون أحب إليهم من أسماعهم وأبصارهم، يقول عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه: {والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين }
وقال تعالى: >>فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً [النساء:65]
وقال تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً [الأحزاباعرف صفات اولياء الله الصالحين اعرف صفات اولياء الله الصالحين1].......



ثالثا : حب النبي وتقديمه على كل أحد



وهنا نقطه مهمه جدا خلوا بالكم منها يا جماعه فى ناس تغالى كثيرا فى حب الشيوخ والائمه لدرجة تجعلهم كالنبى صلى الله عليه وسلم كمن يقول يا شيخ انا لو شوفتك فى الشارع ده انا امسح رجليك وحذائك بهدومى واوطى على رجلك ابوسها . فذلك خطأ و يعد غلوا ،
والله تعالى يقول: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ [النساء171].


رابعا : سلامة الصدر للمسلمين

ومن صفاتهم سلامة صدورهم للمسلمين....... والنقطة دى جميله جدااا اقرأوها بتمعن



كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس في المسجد، فيطلع رجل متوضئ تنطف لحيته ماء، قد أمسك نعله في يده الشمال وقبل أن يدخل يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: {يطلع عليكم من هذا الفج رجل من أهل الجنة، فيطلع هذا الرجل وفي اليوم الثاني يقول مثل ذلك: فيدخل ذاك الرجل، وفي اليوم الثالث يقول مثل ذلك، فيذهب معه عبد الله بن عمرو ليرى عبادته فلا يجد هناك عبادة كثيرة، فيقول: إني سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: {يطلع عليكم من هذا الفج رجل من أهل الجنة، ثلاث مرات فطلعت أنت الثلاث مرات، ولم أرك تعمل كثير عمل، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت، قال عبد الله : فانصرفت عنه، فلما وليت دعاني فقال: ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي على أحد من المسلمين غشاً ولا أحسده على خير أعطاه الله إياه } منزلة رفيعة!
قال تعالى: وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ [الحجر:47].




وقد قال تعالى: وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ [الحشر9 ] .



جاء عندأحمد في المسند بسند جيد: {ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم -من الغل والحقد والغشش والهيجان-: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمور، ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط بمن وراءهم } فلابد من صفاء السريرة.

حفظ أعراض المؤمنين



والجزئية الثانية في سلامة صدورهم: حفظ أعراض المؤمنين، فهم يحفظون أعراض المؤمنين في مجالسهم.



قال تعالى: وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ [الحجرات12]
هذه هي صفات الأولياء، ليس هناك ألغاز وأحاجي في الأولياء، ليس لهم طول ولا قصر ولا ألوان ولا عمائم، ولا يلبسون القباء أو العباء.. بل مميزاتهم في صفاتهم.


ملحوظه :



الولي لا يشترط فيه أن يكون أستاذاً أو مدرساً أو داعية أو تاجراً أو جندياً أو فلاحاً،
وقد يوجد الأولياء من هؤلاء جميعاً،
فلعلك تجد ولياً فلاحاً، فالذي يقيم الصلوات الخمس وينقي سريرته ومعتقده على السنة؛ فهو من أولياء الله تعالى.
فسلامة أعراض المسلمين من ألسنة المؤمنين من علامات أولياء الله المتقين،
بلغنا الله وإياكم منزلة الولاية، ويا شوقنا لتلك المنزلة.




وهذا نموذج يقتدى به جميل جدااا




في صحيح مسلم أن رجلاً اسمهجليبيب وهو مولى ضعيف ممزق الثياب، ليس عنده دار ولا شيكات ولا بنوك، ولا سيارات ولا فلل، يأتي بثياب ممزقه فيتبسم صلى الله عليه وسلم من حالته، حالة أهل الإيمان الذي يقول الله فيهم:
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً [الكهفاعرف صفات اولياء الله الصالحين اعرف صفات اولياء الله الصالحين8]
يقول صلى الله عليه وسلم لـجليبيب : {ألا تتزوج؟ قال: يا رسول الله! ومن يزوجني؟! لا أهل ولا جاه ولا مال }
لكن عنده أعظم من الجاه الإيمان، وعنده أعظم من المال الإيمان، وعنده أعظم من الولد الإيمان.




ماذا وجد من فقد الله وماذا فقد من وجد الله؟



قال في المرة الثانية: يا جليبيب ألا تتزوج؟ قال: من يزوجني يا رسول الله؟ لا أهل ولا جاه ولا مال. وفي الثالثة قال له: ألا تتزوج؟ قال: من يزوجني يا رسول الله؟! لا أهل ولا مال ولا جاه. قال: اذهب إلى أهل فلان من الأنصار واطرق بابهم وقل: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تزوجوني ابنتكم. فذهب وطرق الباب، فخرج أبو البنت: ماذا تريد يا جليبيب ؟ قال: أريد الزواج من ابنتكم. قال: الله المستعان.. جليبيب ! قال: الرسول صلى الله عليه وسلم يأمرني. فعاد يشاور امرأته لا يصرم حبلاً ولا يبني جداراً إلا بعد أن يشاور المرأة؛ فشاورها وعرض عليها الأمر، فهزت رأسها، فهي تعرفجليبيباً ، قالت: جليبيب..! الله المستعان! قال: أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم. فتلكأ الرجل وتلكأت امرأته، فسمعت البنت المؤمنة الصادقة الناصحة؛ التي نريد من فتياتنا المسلمات المؤمنات أن يكن مثلها، تحب الإيمان وتحب أن تتزوج من أهل الإيمان، ولا تفضل على أهل الإيمان أهل درهم ولا دينار ولا منصب ولا مال.




قالت البنت: أتريدون أن تردوا أمر الرسول عليه الصلاة والسلام؟ لا والله لأتزوجنه، فذهب ليأتي بالمهر فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم مالاً يشتري به الصداق، فسمع بالجهاد فاشترى به عدة للحرب وترك الزواج وحضر المعركة فقاتل حتى قتل، بحث عنه النبي صلى الله عليه وسلم حين افتقد كلٌ قريبه وصاحبه فيقول صلى الله عليه وسلم: {من افتقدتم؟ قالوا: فلاناً وفلاناً وفلاناً. قال: أتذكرون أحداً؟ قالوا: لا نذكر أحداًَ. قال: لكني افتقدت جليبيباً ، ثم ذهب يبحث عنه فوجده قد قتل سبعة ثم قتلوه، فدمعت عيناه صلى الله عليه وسلم }.


خامسا : صفاتهم في العمل والمعتقد



التزود بالنوافل بعد إتمام الفرائض ، فهي حرصهم على إتمام الفرائض والتزود بالنوافل ،
الإسلام هو الفرائض والنوافل ،
فإذا رأيت الرجل يحافظ على الفرائض ويؤديها على أكمل وجه ويتزود بالنوافل،
ويجتنب المحرمات فهو ولي من أولياء الله، هذه صفته
قال تعالى: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:63].




وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى: {ما تقرب إلي عبدي بأحب ما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به... }.





وعلم من ذلك أن من مواصفات أولياء الله أنهم على قسمين: مقتصد وسابق بالخيرات، فالمقتصد من يحافظ على الفرائض ويجتنب الكبائر، والسابق بالخيرات من يحافظ على الفرائض ويتزود بالنوافل، ويجتنب الكبائر والمحرمات والمكروهات.. هؤلاء هم أولياء الله، وهذه صفتهم.




شباب يأتون للرسول عليه الصلاة والسلام فيقول شاب: {يا رسول الله! أريد مرافقتك في الجنة. قال: أو غير ذلك؟ قال: هو ذاك. قال: فأعني على نفسك بكثرة السجود } وفي لفظ: {فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك بها درجة }.




و قد قال تعالى: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ [البقرة152]
وقال تعالى: وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ [العنكبوت:45]



وقال: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [آل عمران190 -191].




ومن صفاتهم أنهم يصومون النوافل، ذكر في ترجمة ابن العماد الحنبلي المقدسي أنه كان يصوم في شدة الحر، الناس يتوقون الحر بالمظلات ويسقط بعضهم على الأرض، وهو صائم في شدة الحر، فإذا ظن الناس أنه صائم؛ أخذ الكوب ووضعه على فمه -كما قال ابن رجب في الطبقات - حتى يظن الناس أنه يشرب وهو لا يشرب. أي صدق مع الله؟! كان الواحد من السلف إذا أراد أن يتنفل أرخى الستار على نفسه.



أولياء الله لا ينسون تلاوة القرآن،
قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ [فاطراعرف صفات اولياء الله الصالحين اعرف صفات اولياء الله الصالحين9] .



هؤلاء أولياء الله، أولياء الله أهل صلاة الضحى وهي صلاة الأوابين حين ترمض الفصال.


سادسا : سلفية المعتقد :


وخلوا بالكم من دى يا جماعه

لا يكفي أن يكون الإنسان عابداً ، ويكون بدعياً ، تجد من المبتدعة من يصلي في اليوم خمسمائة ركعة ، لكنه مبتدع ضال منحرف.


إذاً لابد من الاعتقاد السليم وهو اعتقاد أهل السنة والجماعة الذي أتى به رسول الله عليه الصلاة والسلام
في التوحيد بأنواعه: في الأسماء والصفات، وفي العبودية،
وفي اليوم الآخر، وفي كل ما أتى به محمد صلى الله عليه وسلم من أمور المعتقد.

يقول ابن الجوزي في تلبيس إبليس : رأيت عابداً يصلي وهو ينعس في صلاة الظهر وهو واقف قلت: ما لك؟ قال: ما نمت البارحة من صلاة العشاء إلى صلاة الفجر أقوم الليل.


فهو يقوم بالنافلة ويخل بالفريضة! فأي فقه هذا؟!


سابعا : الدعوة للخير :


ومن صفات أولياء الله أنهم يدعون إلى الخير،
ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ولا يبخلون بالعلم
فعلماؤهم رجال عامة، وشبابهم أهل تحصيل، وعوامهم يحرصون على الفائدة.




قال تعالى: وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [آل عمران104]




قال تعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ [آل عمران110]



وقال: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [فصلت:33].



وقال: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ [المائدة:78-79]

وقال تعالى: وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
[العصر1-3].......


تاسعا : العودة إلى الكتاب والسنة
ومن صفاتهم أنهم يعودون إلى الكتاب والسنة عند التنازع ،
ليس عندهم لصقات ولا منشورات وتنظيرات معلقة في حوائطهم من أقوال البشر..
بل عندهم الكتاب والسنة.



فإذا اختلفوا في شيء عادوا إلى الكتاب والسنة،
يقول الله تعالى: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ [الشورى10]
والرد إلى كتاب الله رد إلى الله ، والرد إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
رد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهم دائماً يدعون: {اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم }.


عاشرا : القول بالحق :



أما صفتهم العاشرة والأخيرة:
فيقولون بالحق، لا يحملهم الهوى على القول بالباطل،
والرسول عليه الصلاة والسلام في حديث النسائي الصحيح كان يقول في الدعاء: {اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، وأسألك القصد في الغنى والفقر }
والشاهد: وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا،
و بعض الناس الآن إذا غضب على أخيه وزميله وحبيبه،
غضب عليه وحمله الهوى على أن يقول فيه ما لا يقال؛
وإذا رضي على أخيه ولو كان فيه أخطاء سكت عن أخطائه..


فمن صفاتهم أنهم يقولون بالحق، ويحكمون بالحق،
ويقبلون الحق ممن قاله: وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقَاً وَعَدْلاً [هود119]



أي صدقاً في الأقوال وعدلاً في الأحكام.



وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى [المائدة:8]
يقول: لا يحملكم بعض الناس على أن تحكموا عليهم بالمفتريات والزور، وتحيفون عليهم بالحكم الجائر لأنكم تبغضونهم، بل كونوا عدولاً، فـأهل السنة وأولياء الله يقولون بالحق، ولو خالفك في جزئية فيجب أن تحترمه، لا زالت له حسناته ومقامه وقيمته.




هذه عشر مواصفات لأولياء الله جمعت من كتيبات لـأهل السنة ،
هي صفات أهل السنة وهي مجملة،
ويندرج في كل صفة جزئيات كثيرة،
ولكن من عرف هذه ودرسها وفهمها، وحاول أن يعمل بها، كان ولياً بإذن الواحد الأحد،
واستفاد مشرباً وسلامة وقصداً؛
ولذلك علم رسول الله صلى الله عليه وسلم حصين بن عبيد الخزاعي والد عمران وقال له: قل: {اللهم ألهمني رشدي وقني شر نفسي }
وقال لـعلي بن أبي طالب كما في صحيح مسلم : {قل: اللهم اهدني وسددني }
وفي صحيح مسلم عن عائشة أنه: {كان صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يقول: اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم }.



والصراط المستقيم هو صراط محمد صلى الله عليه وسلم، الكتاب والسنة،
وهذه مواصفات أولياء الله عز وجل من أهل السنة والجماعة ،
الذين لا يحتاجون إلى منظر غير محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يحتاجون إلى تأسيس غير الكتاب والسنة
قال تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً [المائدة:3]..
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً [البقرة143]
فهؤلاءأهل السنة أولياء الله.




جعلنا الله من أولياء الله، سلام على أولياء الله،
وحشرنا الله في زمرة أوليائه وأحبابه،
وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه،
وممن يقتدى به في سلوكه وأفعاله،
وممن يكون على منهج الصالحين الذين مضوا من القرون المفضلة
أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ [الأنعام90].



سلام الله عليكم، وجمعنا بكم في دار الكرامة في مقعد صدق عند مليك مقتدر،
يوم يتقبل الله عنا أحسن ما عملنا،
ويتجاوز عن سيئاتنا في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون.



سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.



وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً.

@


كلمات البحث

mazika 4ever اغانى عربى Mazika اغانى اجنبى افلام عربى افلام اجنبى عروض مصارعة مزيكا برامج مزيكا العاب مزيكا كليبات مزيكا mazika





huvt wthj h,gdhx hggi hgwhgpdk >> ll;k j;,k ,hp] lkil lkil hggi hgwhgpdk huvt h,gdhx j;,k wthj




huvt wthj h,gdhx hggi hgwhgpdk >> ll;k j;,k ,hp] lkil lkil hggi hgwhgpdk huvt h,gdhx j;,k wthj huvt wthj h,gdhx hggi hgwhgpdk >> ll;k j;,k ,hp] lkil lkil hggi hgwhgpdk huvt h,gdhx j;,k wthj

 

   

رد مع اقتباس
قديم 07-18-2009, 11:38 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
dina7000
SEA OF LOVE
 
الصورة الرمزية dina7000
 

 

 
إحصائية العضو






 

dina7000 غير موجود حالياً

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 17
dina7000 is on a distinguished road

 

 

إفتراضي


 

جزاكى الله خيرا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 07-21-2009, 08:36 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
Bent Cool Fi SchooLL
أحـلـــى بـنــوتـــة
 
الصورة الرمزية Bent Cool Fi SchooLL
 

 

 
إحصائية العضو






 

Bent Cool Fi SchooLL غير موجود حالياً

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Bent Cool Fi SchooLL is on a distinguished road

 

 

إفتراضي


 

ميررررررسي لمرورك وردك ..

وجزانا الله جميعا خيرااا

@

 

   

رد مع اقتباس
قديم 07-22-2009, 07:11 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
winter sonata
مزيكاوى مستجد
 
الصورة الرمزية winter sonata
 

 

 
إحصائية العضو






 

winter sonata غير موجود حالياً

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
winter sonata is on a distinguished road

 

 

إفتراضي


 

موضوع رائع
جزاكى الله خيرا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2009, 09:56 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Bent Cool Fi SchooLL
أحـلـــى بـنــوتـــة
 
الصورة الرمزية Bent Cool Fi SchooLL
 

 

 
إحصائية العضو






 

Bent Cool Fi SchooLL غير موجود حالياً

 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
Bent Cool Fi SchooLL is on a distinguished road

 

 

إفتراضي


 

ميرسي جدااااااا لمرورك

@

 

   

رد مع اقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
ممكن, منهم, الله, الصالحين, اعرف, اولياء, تكون, صفات, واخد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنماط عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code هو متاح
الإبتسامات نعم متاح
[IMG] كود متاح
كود HTML معطل

الإنتقال السريع إلى:

المواضيع المتشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات المشاركة الأخيرة
صفات المنافقين...فاحذر ان تكون هذه الصفات فيك Abdo Safwat كــن مــــع اللـــــه 3 03-24-2011 11:10 PM
حصريا مصطفى محفوظ - واحد منهم - CD Q 320 Kbps EL Prince الاغـــانـــى العـــربيـــــة 3 02-25-2011 09:29 PM
جبت 5اغانى ممكن يكونو حصريات منهم 2 خليجى جامدين جدان chifkimo الاغـــانـــى العـــربيـــــة 4 12-03-2007 11:24 AM

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

كل الأوقات هي بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:10 AM.

أقسام المنتدى

مزيكـا فور ايفـر | منتديات مزيكا فور ايفر العامه | خليك اونلاين | فرفشه ونعنشه | أغانى مزيكا فور ايفر | مزيكا فور ايفر الإدارة | سينمــااا مزيكــــا فور ايفــــر | دليل اخبار المنتدي وقوانينه والشروحات الهامه | مـ،ـوقف صـ،ـداقااات وترحـ،ـيب المزيكـاويـة | كــن مــــع اللـــــه | القسم الرياضى العام | مكان مكحرت خاص بالتماسيح والسحالى | عيـ،ـادة مزيكـا فور ايفـر | جــراج مزيكـا فور ايفر,, بيب:بيب:: | الكومبيوتر والانترنت | يا مكحرت يا رايق | العـب مع مزيكـا فور ايفـر | العـاب مزيكـا فـور ايفـر المجنونـة | كلمـاااات الاغانــــــــى | البـ،ـوم صـ،ـور مزيكـ،ـا فـ،ـور ايفـر | كليبات عربية | كليبات اجنبية | الشكـاوى والاقتراحـات مـن المزيكـاوية | المــــواضيــــع الجـــــامدة طحـــــن | بـــــدروم مزيكـــااا فــــور ايفـــــر | مشـرفيـن وادرييـن مزيكـا فور ايفـر | شعبــى فـى شعبــى | مزيكا فور ايفر افلام عربية | اخبار النجوم | القـسـ،ـم العـ،ـام لمزيكـا فـور ايفر | كرتون مزيكا فور ايفر | غـرايب وعجـ،ـايب المزيكاويـة | ريمكسـات مزيكــا فـــور ايفــــر | مــشـ،ـاكـ،ـل الحـ،ــب | الشعـ،ـر والكـ،ــلامـ الحـــ،ــ،ـلــــووو | قـ،ـصص وحكـ،ـايـات مزيكـ،ـا فور ايفـر | الالبومـــاااات الكاملــــــة | مسـلسـلات مزيكـا فور ايفـــر | مزيكا فور ايفر افلام ومسلسلات اجنبى | ترجمات الافلام | مسابقات والغاز | برامـج وشروحـات واخبـار موبـى فـون | ويفــات وكليبـات موبـى فــون | العـاب موبـــى فــــون | رسائـل وثيمـات موبـى فـون | برمجة دعم مواقع ومنتديات | شـروحـات ودروس الفـوتو شـوب | صـ،ـووور نجـ،ـوم العـ،ـرب | صــ،ـور نجـ،ـوم الغـ،ـرب | بوسترات الالبومات والافلام العربية والاجنبيه | أدوات الفـوتو شـــوب | تصاميم الاعضاء والاستفسارات | مقالب وعصر الاعضاء | مـــوبـايـل مزيكـا فور ايفر | صـ،ـور كـرتونـ , انمــى | قسم الاكسيسوريز و والازياء والموضة اللى البنات تحبها | الهـم مـ،ـم الاكـ،ـلات يعنـى وشغل المطبـخ | مالتميديا اسلامية | Singles | Full Albums | Full Discography | مزيكـا فور ايفر تـى فـى | الألبومات الكاملة [Full Discography] | مسرحيات مزيكا فور ايفر | قسم للديكو وكل ما يخص البيت | قسم الجمال والميك أب | أزياء تماسيحنا الحلوووووين | عروض الأستضافه والتصميم من مزيكا فور ايفر | مسلسلات مزيكا فور ايفر الأنجلش | افلام هندى وكل ما يخص سينما بولييود | الاغـــانـــى العـــربيـــــة | الاغـــانـــى الاجنبيـة | قسم الاغانى وكليبات وانترفيوهات الهندى | صور واخبار نجوم بولييود | طلبات وترجمات الافلام الهندية | المسلسلات الاذاعيــة | زمن الفن الجميل | منتدى سلاسل الأفلام | مواضيع الاعضاء | منتدى الشيرنج العام | قسم الإشتراكات | قسم الدعم الفني | قسم الاستفسارات | قسم الأهداف والفيديوهات الرياضية | قسم الأخبار والصور الرياضية | قسم الراب والهيب هوب | اهداف وفديوهات ومباريات كاس العالم 2010 | اخبار وصور كاس العالم 2010 | قسم الافلام الاجنبية القديمة وما قبل عام 2009 | قسم الافلام الاجنبية المترجمة | قسم الافلام الاجنبية المدبلجة | برامج الحماية | برامج الشات | نسخ الويندوز وبرامج معالجة النظام | منتديات المصارعة الحرة | عروض NXT الإسبوعية | عروض SuperStars الإسبوعية | عروض TNA الإسبوعية | عروض SmackDown الإسبوعية | عروض RAW الإسبوعية | قسم الماتشات المنفردة و هوم فيديو | العروض الشهرية PPV والسنوية | برامج الملتميديا والكوداكز | منتدي ستار اكاديمي | قسم الصور والأخبار | قسم اليوميات والـ sms والايفال ونتائج النومنيه | قسم الأغاني والصوتيات | قسم البرايمات | صور واخبار المصارعين | ميديا رمضان 2012 | اسلاميات | مسلسلات رمضان 2012 | برامج تليفزيونية رمضان 2012 | أخبـ،ـار ثـ،ـورة أم الدنيـ،ـا | ميـديـ،ـا رمضـ،ـان 2013 | مسلسلات رمضان 2013, | برامج تليفزيونية رمضان 2013, | اسلاميات | ميديا رمضان 2014 | برامج تليفزيونية رمضان 2014 | مسلسلات رمضان 2014 | اسلاميات |



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

3 4 5 6 7 9 10 12 13 15 16 18 19 20 21 22 23 24 25 26 28 29 30 31 34 35 36 37 39 40 41 42 43 44 45 46 47 51 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 84 85 86 87 88 89 90 91 94 95 97 98 99 100 101 102 103 110 111 118 120 121 122 123 124 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 153 154 155 156 157 159 161 162 163 164 166 167 168 169